Arab -i -c
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

الصاروخ محمد عساف ( لأجل الورد يتسقي العليق )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصاروخ محمد عساف ( لأجل الورد يتسقي العليق )

مُساهمة من طرف مسافر في السبت يونيو 22, 2013 12:43 am

الصاروخ محمد عساف ( لأجل الورد يتسقي العليق )
كتب بواسطة: شيكاغو: م. هناء عبيد - خاص "شموس نيوز" المجموعة: مقالات

نشر بتاريخ 22 حزيران/يونيو 2013الزيارات: 10



كثرت البرامج العربية ذات اللمسات الغربية بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، بحيث أصبحنا نجد أنفسنا أمام ثقافات غربية لا تمت لنا بأية صلة. وربما من أهم وأبرز هذه البرامج كان برنامج المنوعات عرب أيدول الذي يعتبر صورة طبق الأصل عن برنامج المواهب أمريكان ايدول..الذي يعرض على قناة فوكس الأمريكية.

وهو كغيره من البرامج التي تأسست على أفكار غربية بحيث لا نرى فيه أي لمسات عربية أصيلة. فالديكورات تتشابه تماما مع ديكورات أميريكان أيدول، الموسيقى والأزياء أيضا تتلون بطابع غربي. حتى الحوار الذي يدور بين أفراد اللجنة والذي من المفترض أن يكون باللغة العربية كثيرا ما تخالطه لغات اجنبية بين الحين والآخر. هذه النوعية من البرامج تشعرنا بالإحباط، فهي تعطينا انطباعا بأننا شعوب لا تعرف الإبداع والابتكار ، وأننا شعوب لا تثق بتاريخها وأصالتها وتراثها.

ليست هذه المقدمة إعلان حرب على المواهب الشابة ، بل على العكس من ذلك . فنحن نتمنى لهذه المواهب كل التوفيق . لأن الفن الراقي أحد أنواع الثقافة التي تميز بلدا عن الآخر وهو رسالة إنسانية سامية جدا ترتقي بمستوى الشعوب ، لكننا ضد الابتذال وضد كل ما من شأنه طمس الهوية العربية، وضد أي فكرة تحارب أن يكون لنا بصمتنا المميزة.

ربما الميزة الوحيدة التي تحسب لبرنامج عرب أيدول ، أنه استطاع أن يقدم مواهب عربية مميزة، يمكن أن تكون معالما ثقافية جميلة إذا ما أتيحت لها الفرص المناسبة، لكن كنا نتمنى أن تحتضن هذه المواهب الجميلة من خلال برنامج عربي أصيل. تظهر من خلاله معالمنا، لغتنا، تراثنا ، أصالتنا بعد أن أصبحت كل هذه المعالم وكأنها ماض بتنا نخجل منه .

على المستوى الشخصي لم أشاهد يوما برنامج عرب ايدول، لأن طابعه الغربي يثير استفزازي كما كل عربي يغير على هويته، فمثل هذه البرامج ستتعود على مشاهدتها أجيالنا القادمة التي ستتربى بالتالي على عادات وتقاليد لا تمت لنا بأية صلة. فأمثال هذه البرامج أذا استمرت الأجيال بمتابعتها ستنعكس سلبا على المفاهيم التي ستغرس في أذهانها فتصبح العادات الغربية وتقليد الغرب هو هاجسها ، وستتأصل هذه العادات الدخيلة في أخلاقياتها (مع احترامنا لكل عادات وتقاليد الشعوب) لكن التمسك بالهوية واجب أساسي علينا زرعه في وجدان النشئ الجديد.

أضافة إلى أن البرنامج يعتمد ماديا على الدعم من مكالمات هاتفية يقوم بها المشاهدون لترشيح اسم الموهبة المفضلة لديهم. أي أنها أموال مهدورة كان يمكن الاستفادة منها في عمل مشاريع تنموية ذات فائدة.

هذا العام ، أثارت انتباهي تغريدات كثيرة نشرت في مواقع الفيس بوك عن شاب مشارك قادم من غزة له حضور مميز وصوت فلسطيني شجي، مما جعلني أتابع البرنامج لأول مرة كما غيري رغم سلبياته المتعددة ، حيث تألق الشاب الغزاوي محمد عساف صاحب الملامح الفلسطينية واللهجة المميزة التي تأخذنا إلى غزة الصمود.

استطاع هذا الشاب حصد غالبية الأصوات عبر الحلقات المتتالية عن جدارة بسبب مثابرته المتواصلة واجتهاده العنيد، وصوته المميز النابع من حنجرة فلسطينية أصيلة. وأصبح رمزا للشاب الفلسطيني الأنيق الذي يتغنى بمواويل كل مدينة وقرية بفلسطين. لهذا لا نستغرب انتشار صوره بشكل كبير في صفحات الفيس بوك، تشجيعا له واعجابا بصوته المميز وعزيمته الكبيرة.

وقد انتشرت الآراء المتناقضة بشأن هذه الموهبة المميزة ،فهناك من اعتبر اشتراكه في هذا البرنامج خروجا عن العادات والتقاليد الفلسطينية، وأنه تخطى بذلك خطوط الألم والمعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وكأنه كتب على هذا الشعب المعاناة والألم بعيدا عن الفرح. بينما كان هناك في المقابل من قام بتشجيعه بشدة، ومن اعتبره سفيرا يحمل بصوته الشجي معاناة وكفاح الشعب الفلسطيني إلى كل أنحاء العالم.

بغض النظر عن سلبيات برنامج عرب ايدول والتناقضات في الآراء حول هذه الموهبة المميزة، نتمنى لهذا الشاب التوفيق والدعم اللازم، وأن تتبناه مؤسسات انتاج على قدر المسؤولية ليكون نجما فلسطينيا يحمل قضية فلسطين من خلال صوته المميز الى كل انحاء العالم.

فإلى الأمام أيها الصاروخ الفلسطيني القادم من غزة الصمود بعيدا عن كل الاحباطات والعوائق والمهاترات.


    التالي >



_________________
avatar
مسافر
مديــر المنتدى
مديــر المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 1195
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arab-i-c.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى